بعنوان ” هجرة الأنبياء والصالحين في ءايات الذكر الحكيم ” بعد الحمدلة والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى الصحابة والتابعين نقول وبالله التوفيق : المتأمل في السور والآيات القرءانية يجد أن شأن الهجرة شأن عظيم فهي سنة الأنبياء والمرسلين ووصية ربنا لعباده الصالحين كما قال في كتابه الكريم (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة) فما أعظم الهجرة لأجل الدين والتضحية بالغالي والنفيس كما فعل أبو الأنبياء الأواه الحليم سيدنا إبراهيم (وقال إني مهاجر إلى ربي) فكانت هجرته العظيمة من بلاد العراق الى بلاد الشام ثم الى بلاد النيل مصر ثم الى مكة المكرمة ثم استكمل من بعده المسيرة النبي المصطفى الأمين من مكة إلى المدينة
وليس هذا هو النموذج الوحيد لأولياء الله وأنبيائه فمن ذلك أيضا هجرة نبي الله يعقوب عليه السلام وبنيه من فلسطين الى مصر حينما كان نبي الله يوسف عليه السلام وزيرا على خزائنها فسطر لنا القرءان الكريم تلك اللحظة في محكم التنزيل:(ادخلوا مصر إن شاء الله ءامنين)

وكذلك هجرة كليم الله موسى عليه السلام من مصر الى مدين ثم بعدها هربا مع قومه من فرعون وملأه

وكذلك هجرة الأوئل المسلمين إلى أرض الحبشة كما حكى القرءان الكريم في قوله تعالى( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )

وهكذا لو تتبعنا هجرة الأنبياء والصالحين لوجدناها كانت لأغراض كثيرة فأصبحت منهج حياة لطلب الرزق أو لطلب العلم أو لطب الأمن أو لطلب الإيمان أو غير ذلك.

فالهجرة كانت ولا تزال من مكان إلى مكان ومن حال إلى حال ؛ من الجهل إلى العلم ومن المعصية إلى الطاعة ومن الظلمات إلى النور فاللهم اكتب لنا هجرة تنقلنا بها من الظلم إلى العدل ومن الضعف إلى القوة ومن الضيق إلى السعة ومن الفقر إلى الغنى ومن الفرقة إلى الوحدة ومن الشك إلى اليقين ببركة ءامين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
كتبه:
أحمد عصام التمادي
أستاذ القراءات وعلوم القرءان
بالأزهر الشريف

Tentang Kami

Darunnajah menyelenggarakan lembaga pendidikan yang lengkap dari tingkat Paud, TK, SD, SMP, SMA, SMK, Pesantren sampai Perguruan Tinggi. Berikut ini kami sampaikan brosur berisi informasi profil lembaga, pendaftaran, biaya, lokasi, nomor kontak, fasilitas, kegiatan, prestasi, dan informasi-informasi penting lainnya. → Klik disini

Punya Pertanyaan?

Kami siap membantu anda. Sampaikan pertanyaan, saran dan masukan anda kepada kami. Silahkan isi form kontak yang telah kami sediakan. Klik pada link berikut ini → Klik disini

Pondok Pesantren Darunnajah 2 Cipining Bogor menyelenggarakan pendidikan Pesantren Modern untuk santri putra dan putri mulai dari jenjang PAUD, TK, SD, MTs (Tsanawiyah), MA (Aliyah), SMP, SMA, SMK sampai Perguruan Tinggi. Pesantren ini memadukan kurikulum Pondok Modern Gontor, Nasional dan Salaf. Darunnajah Cipining menyediakan banyak beasiswa untuk santri berprestasi dan santri tahfidz Al-Qur'an. Kegiatan santri antara lain: Shalat berjamaah 5 waktu, mengaji Al-Qur'an, menghafal Al-Qur'an (tahfidz), percakapan bahasa arab dan inggris, latihan organisasi, latihan pidato, olah raga, dan kegiatan ekstrakurikuler seperti pramuka, silat, jurnalistik, drum band, dll. Kampus Darunnajah Cipining berada di atas lahan seluas 170 hektare, di Cigudeg Bogor Jawa Barat. Dengan pemandangan alamnya yang sangat indah pesantren ini juga dilengkapi dengan berbagai fasilitas seperti mini market, asrama, koperasi, guest house (penginapan), lapangan olahraga, sekolah, perkantoran, laboratorium, komputer, internet, dll.